ترامب يغضب من الهجومعلى الكابيتول‎

القضية بلوس9 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
القضية بلوس
دولي‎رياضة
ترامب يغضب من الهجومعلى الكابيتول‎

سمية البربوشي/ القضية بلوس

أعرب الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، عن غضبه من الهجوم الذي وصفه بـالشنيع على مجمع الكابيتول، متعهدا المشاركين في الهجوم بأنهم سيدفعون الثمن.

و في الكلمة المسجلة لترامب التي نشرها مساء أمس الخميس فإنه أبدى غضبه من العنف وأعمال الشغب التي عرفها مجمع الكابيتول، وأنه فور علمه وجه للحرس الوطني و لأجهزة الأمن الفيدرالية بتأمين المبنى و طرد المقتحمين، مضيفا إلى أن المحتجين الذين تسللوا إلى الكابيتول قد دنسوا مقر الديمقراطية الأمريكية، واصفا المتورطين في أعمال الشغب و الدمار بأنهم لا يمثلون البلد.

وقال ترامب إن حملته حاولت استخدام كل طريقة ممكنة لمواجهة نتائج الانتخابات، مبينا: “هدفي الوحيد كان يكمن في ضمان نزاهة التصويت. ومن خلال ذلك كنت أكافح من أجل الدفاع عن الديمقراطية الأمريكية. ما زلت أعتقد بقوة أن علينا إصلاح قوانينا الانتخابية”.

وتابع ترامب قائلا: “الآن صادق الكونغرس على النتائج، سيتم تنصيب إدارة جديدة يوم 20 يناير، وتركيزي الآن سيتحول إلى ضمان النقل السلس والمنظم للسلطة. هذه اللحظة تتطلب معالجة ومصالحة”.

و يشار إلى أنه قد سبق أن اقتحمت مجموعة من أنصار الجمهوري ترامب، مساء الأربعاء، مقر الكونغرس خلال جلسة لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها بايدن، وقد تمكنت وحدات الشرطة والقوات الخاصة لاحقا من تطهير مبنى الكونغرس من المقتحمين ليعلن المشرعون إقرارهم بنتائج التصويت، وأدت هذه الاضطرابات غير المسبوقة بشكل عام إلى مقتل 5 أشخاص، بينهم سيدة قتلت بإطلاق نار من قبل أحد رجال شرطة و3 أشخاص فارقوا الحياة بسبب “حوادث تطلبت إسعافا عاجلا”، كما تم اعتقال 68 آخرين على الأقل، فيما تعهد ترامب بعد هذه الأحداث بتنفيذ عملية منظمة لنقل السلطة رغم تأكيده رفض القبول بهذه النتائج.

ويوم الخميس، أفاد البيت الأبيض بأن عددا من الموظفين في إدارة ترامب قدموا استقالاتهم على خلفية هذه الأحداث، بينما تحرك الديمقراطيون في الكونغرس لعزل الرئيس عن السلطة

الاخبار العاجلة