المغرب يشارك في مهرجان تازان الدولي للسينما الإسلامية

القضية بريس23 أغسطس 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
القضية بريس
فن وثقافة
المغرب يشارك في مهرجان تازان الدولي للسينما الإسلامية
رشيد أبوهبة

أعلنت إدارة مهرجان تازان الدولي للسينما الإسلامية، الذي ستحتضنه مدينة كازان عاصمة تتارستان، التابعة ترابيا للفدرالية الروسية، في الفترة الممتدة من 05 إلى 09 شتنبر2023، عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، للدورة 19، والتي ضمت أسماء بارزة في الحقل السينمائي العالمي، وسيكون المغرب ممثلا في لجنة التحكيم، بالمخرج بوشعيب المسعودي، بالإضافة إلى أسماء أخرى من عالم السينما.

IMG 20230822 WA0055 - أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

ويعتبر مهرجان تازان الدولي للسينما الإسلامية، من أبرز المهرجانات التي تنظم بالكيانات الفيديرالية الروسية، حيث أسس سنة 2005 تحت شعار “إلى ثقافة الحوار عبر حوار الحضارات”. بدعم من وزارة الثقافة وبلدية مدينة تازان وكدا من طرف رئيس الجمهورية.

وسيتنافس على جوائز هذا المهرجان 52 عملا سينمائيا من 21 دولة، في فئات “الأفلام الطويلة”، والأفلام القصيرة”. والأفلام الوثائقية الطويلة”، والأفلام الوثائقية القصيرة”، والمسابقة الوطنية التي تشمل الأعمال التي تم تصويرها بتتارستان”، كما يشتمل برنامج الدورة على عرض أفلام خارج المسابقة الرسمية.

ويشارك المغرب في هذا المهرجان، من خلال فيلم “لو كان يطيحو لحيوط” للمخرج المغربي حكيم بلعباس الذي تم اختياره لعرضه ضمن فئة الأفلام الطويلة إلى جانب تسعة أفلام أخرى من روسيا والهند والعراق وتونس وإيران وطاجكستان وتركيا وسوريا واليونان حسب ما كشفت عنه اللجنة المنظمة.

الاخبار العاجلة