جامعة الملكية المغربية للريكبي تصادق على مجموعة من الاجراءات

القضية بريس16 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 8 أشهر
القضية بريس
رياضة
جامعة الملكية المغربية للريكبي تصادق على مجموعة من الاجراءات

صادقت الجامعة الملكية المغربية للريكبي، خلال جمعها العام الاستثنائي، المنعقد اليوم السبت بالمعهد الوطني للرياضات مولاي رشيد بسلا، على التعديلات المتعلقة بتصويت الجمعيات الرياضية للريكبي السباعي خلال الجموع العامة للجامعة.

وتم التصويت على التعديلات التي همت المادتين 9 و14 من القانون الأساسي للجامعة الملكية المغربية للريكبي،بمجموع 28 صوتا مقابل واحد ضد.

وقال رئيس الجامعة الملكية المغربية للريكبي ،هشام أوباجا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب هذا الجمع العام الاستثنائي، إن هذه الخطوة تعد مهمة في طريق إكساب رياضة الريكبي الوطنية حقوقها وتمكينها من المشاركة في المسابقات القارية والدولية، مضيفا أن دمج الريكبي السباعي في التصويت خلال الجموع العامة للجامعة يستجيب لمقتضيات الاتحادين الإفريقي والدولي للريكبي.

وأكد أن هذه التعديلات تعد ثمرة للتعاون الوثيق بين مختلف المتدخلين، لاسيما الوزارة الوصية واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية و الاتحادين الإفريقي والدولي للريكبي، مشيدا بانخراط الأندية والعصب الجهوية في هذا الورش الهام الذي من شأنه أن يسمح للريكبي الوطني بالعودة إلى الساحة الإفريقية والدولية.

وأوضح أن الريكبي السباعي سيكون له صوت في الجمع العام المقبل للجامعة لانتخاب مكتب مديري جديد، من أجل استكمال عودة المغرب إلى المنافسات، مضيفا أن هدف المكتب المديري هو رفع العقوبات التي تؤثر على المشاركة المغربية على المستويين القاري والدولي.

من جانبه، رحب ممثل الاتحادين الإفريقي والدولي للريكبي، ديفيد جيلبرت، في تصريح مماثل، بالمصادقة على التعديلات التي ستسمح للريكبي المغربي “بالمضي قدما والتطور أكثر”.

وأشار إلى أنه “داخل الاتحادين الإفريقي والدولي للريكبي، “نرى أن المغرب بلد يولي أهمية كبيرة لتطوير هذه الرياضة ونأمل أن تحظى بمكانها الطبيعي في المسابقات الإفريقية والدولية، لأنها تمتلك مقومات كبيرة”.

وكان الاتحاد الدولي للريكبي علق سنة 2020 عضوية الجامعة الملكية المغربية للريكبي لعدم ملاءمة نظامها الأساسي مع أنظمة الهيئة الدولية.

وتم تشكيل لجنة مكونة من ممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة واللجنة التنفيذية للاتحادين الإفريقي والدولي للريكبي، للنظر في مدى توافق النظام الأساسي للجامعة الملكية المغربية للعبة مع قوانين الهيئتين الإفريقية والدولية، وخلصت إلى ضرورة مشاركة وتصويت الجمعيات الرياضية للريكبي السباعي خلال الجموع العامة للجامعة.

الاخبار العاجلة