تيفلت: انطلاق مشروع “نداء” لتعزيز قدرات الشباب على المشاركة المواطنة

القضية بريس3 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر
القضية بريس
جهات
تيفلت: انطلاق مشروع “نداء” لتعزيز قدرات الشباب على المشاركة المواطنة
رشيد أبوهبة

أعطيت اليوم الجمعة، الإنطلاقة الرسمية لمشروع “نداء” وهو مشروع يهدف إلى دعم المشاركة المدنية في جماعة تيفلت، ينفذ بشراكة بين هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بتيفلت، وجمعية المجتمع التمكيني للشباب بتيفلت، بدعم من السفارة الفرنسية بالمغرب، وبتنسيق مع مركز الأبحاث طفرة بالرباط وبتعاون مع المجلس الجماعي لتيفلت.

وتميّزت الندوة الإفتتاحية لمشروع نداء بحضور رئيس جمعية المجتمع التمكيني للشباب بتيفلت، ورئيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، وممثل المجلس الجماعي، وممثل مركز الدراسات طفرة، وفعّاليات جمعوية وإعلامية، وتم خلالها تقديم عرض لمراحل المشروع والأهداف المتوخاة منه والنتائج المتوقعة.

وذكر سفيان سعودي، رئيس جمعية المجتمع التمكيني للشباب، أن مشروع “نداء” يأتي للمساهمة في الدينامية المجتمعية والتنموية التي تعرفها مدينة تيفلت حيث سيتم توجيه والتدريب والمواكبة ل30 من الفاعلين من بينهم 15 يمثلون هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بتيفلت، و15 يمثلون جمعيات المجتمع المدني، وأضاف أن الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو تعزيز مساهمتهم في بلورة أفكار ومقترحات تهدف إلى تحسين الخدمات الإجتماعية العامة في مدينة تيفلت.

من جهته أوضح أحمد أمزيان، رئيس هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع، أن المشروع يسعى إلى تعزيز المشاركة المواطنة على المستوى المحلي بجماعة تيفلت على مدى 12 شهراً من خلال تكوين المشاركين وتعزيز مهاراتهم في مجالات القيادة والتواصل السياسي والترافع وجمع البيانات وتحليلها وكتابة وتقديم العرائض والأراء الإستشارية.

هذا وينقسم المشروع إلى شقين الأول نظري مرتبط بالديمقراطية التشاركية في المغرب، والثاني عملي حول استعمال البيانات العمومية وتحليلها وصياغة العرائض والأراء الاستشارية.

جدير بالذكر أن مشروع نداء سيتم تنفيده على مدى 12 شهراً من خلال ندوة افتتاحية ودورات تدريبية وورشات تكوينية، بالإضافة إلى ندوة ختامية لتقديم التوصيات ومناقشة أفكار لتعزيز عمل الهيئات الاستشارية بتيفلت.

الاخبار العاجلة