الغش في زيت الزيتون يفضي إلى إغلاق محل بالعيون

القضية بريس10 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
القضية بريس
حوادث
الغش في زيت الزيتون يفضي إلى إغلاق محل بالعيون

قامت لجنة مكونة من مصالح جماعة العيون ” مكتب حفظ الصحة والمحافظة على البيئة والشرطة الإدارية” والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “ONSSA” إلى جانب مصالح السلطة المحلية “الدائرة السادسة – الملحقة الإدارية 19” بالاضافة إلى رجالات الأمن الوطني والقوات المساعدة بمعاينة محل لبيع زيت الزيتون بالجملة والحوامض ومخلل الخضروات.

وبعد الفحص والمعاينة سجلت اللجنة مجموعة من المخالفات الخطيرة أهمها :

– عدم توفر المحل على الرخصة القانونية لممارسة النشاط.

– ثبوت ‏قرينة الغش بعد إجراء التحاليل المخبرية اللازمة على عينة من زيت الزيتون حيث تبين أنها عبارة عن خليط لزيت الزيتون مع زيوت نباتية وآخرى.

– غياب ادنى شروط النظافة والسلامة الصحية اللازم توفرها في هكذا نشاط.

– فساد جل المواد المعروضة للبيع بالإضافة إلى عرضها في ظروف غير صحية.

– تراكم النفايات والمتلاشيات داخل المحل واستغلال جزء منه للسكن والعيش.

وعلى إثر ذلك أصدر السيد رئيس جماعة العيون، قراراً مستعجلاً، يقضي بالإغلاق الفوري لهذا المحل نظراً لخطورة الأمر وما يشكله من تهديد ‏لصحة وسلامة المستهلك بالمدينة، مع تسجيل شكاية في الموضوع لدى السلطات القضائية قصد إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق المعني بالأمر.

وقد اسفرت هذه العملية المستعجلة عن حجز وإتلاف ما يناهز :

435 لتر زيت
1584 كلغ من الزيتون
510 كلغ حامض
250 كلغ خضر مخللة
450 كلغ عجين الصلصة الحارة (هريسة)

جدير بالذكر أن مصالح جماعة العيون بمؤازرة السلطات المحلية، الامن الوطني والقوات المساعدة، تعمل ليل نهار بمختلف أحياء وشوارع المدينة سواء على مستوى السلامة الصحية للمواد الاستهلاكية وكذا حملات تحرير الملك العام، ضمانا لسلامتكم وحفاظا على صحتكم، وعليه نناشد كافة المواطنين بضرورة تسجيل كافة الشكايات التي تدخل في هذا الصدد بالبوابة الوطنية للشكايات قصد مجابهة هذه الظواهر ومصادرة هذه المواد وتطبيق المساطير القانونية في حق مرتكبيها.

الاخبار العاجلة