من أبرزها كسر الحصار على غزة.. قرارات مهمة بشأن القضية الفلسطينية في القمة العربية

القضية بريس11 نوفمبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر
القضية بريس
دولي‎
من أبرزها كسر الحصار على غزة.. قرارات مهمة بشأن القضية الفلسطينية في القمة العربية
أحمد غساتي

أعلن البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية الطارئة في السعودية أن الدول المجتمعة قررت” كسر الحصار على غزة وفرض إدخال قوافل المساعدات والغذاء والدواء والوقود إلى القطاع بشكل فوري”.

ودعا البيان “المنظمات الدولية إلى المشاركة في هذه العملية، وتأكيد ضرورة دخول هذه المنظمات إلى القطاع، وحماية طواقمها وتمكينها من القيام بدورها بشكل كامل، ودعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)”.

كما قررت القمة العربية الإسلامية “دعم مصر في خطوات مواجهة تبعات، العدوان الغاشم الذي يشنه الكيان الإسرائيلي على غزة، وإسناد جهودها لإدخال المساعدات إلى القطاع بشكل فوري ومستدام وكاف”.

وطالبت القمة أيضا حسب بيانها، مجلس الأمن باتخاذ قرار حاسم ملزم يفرض وقف العدوان، ويكبح “جماح سلطة الاحتلال الاستعماري التي تنتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وقرارات الشرعية الدولية، وأخرها قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 10/25-AES بتاريخ 26اكتوبر 2023″، حيث اعتبرت التقاعس عن ذلك تواطؤا يتيح للاحتلال الإسرائيلي، الاستمرار في “عدوانه الوحشي” الذي يقتل الأبرياء، أطفالا وشيوخا ونساء ويحيل غزة خرابا”.

ومن جهة أخرى طالب البيان العربي والإسلامي ”جميع الدول بوقف تصدير الأسلحة والذخائر إلى سلطات الاحتلال، التي يستخدمها جيشها والمستوطنون الإرهابيون في قتل الشعب الفلسطيني، وتدمير بيوته ومستشفياته ومدارسه ومساجده وكنائسه وكل مقدراته”.
كما دعا مجلسَ الأمن لاتخاذ قرار فوري يدين التدمير الهمجي للمستشفيات في قطاع غزة ،ومنع إدخال الدواء والغذاء والوقود إليه، وقطع سلطات الاحتلال الكهرباء والماء والخدمات الأساسية فيه، بما فيها خدمات الاتصال والأنترنت، باعتباره عقابا جماعيا يمثل جريمة حرب وفق القانون الدولي، مؤكدا على ضرورة فرض القرار على الكيان التزام القوانين الدولية وإلغاء إجراءاته الوحشية اللإنسانية هذه بشكل فوري، وكذا على ضرورة رفع الحصار الذي يفرضه منذ سنوات على القطاع”.

هذا وكلفت القمة العربية والإسلامية وزراء خارجية دول السعودية والأردن ومصر وقطر وتركيا واندونيسيا ونيجيريا وفلسطين، بدء تحرك دولي فوري لوقف الحرب على غزة، على ما أوردت روسيا اليوم.

الاخبار العاجلة