جنوب المملكة وقضية الصحراء محل اهتمام الصحف الوطنية الصادرة يومه الإثنين فاتح مارس.

القضية بريس1 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
القضية بريس
السلطة الرابعة
جنوب المملكة وقضية الصحراء محل اهتمام الصحف الوطنية الصادرة يومه الإثنين فاتح مارس.

صوبت الجرائد الوطنية الصادرة يومه الإثنين، اهتمامها حول جنوب المملكة، ونستهل قراءتنا من جريدة الإتحاد الإشتراكي، التي أوردت أن المجلة الإيطالية (إينصايد أوفر)، قالت أن إبقاء الدول الأوروبية على موقف الحياد السلبي، لا يساهم في التوصل لحل نهائي، من أجل فض النزاع حول الصحراء المغربية، ولا يضمن الاستقرار والاندماج بالمنطقة.

وجاء أيضا في المقال المذكور، أن دول القارة العجوز، ينتظر أن تسير على خطى واشنطن وتدعم التوجه الدولي، الذي يتجه حسب المجلة الإيطالية وفقا لما جاء في الجريدة، إلى نهج حل يتوافق مع مقترح المغرب المقدم سنة 2007، والقاضي بنظام الحكم الذاتي للمنطقة المتنازع عنها، تحت السيادة المغربية.

أما جريدة الصحراء المغربية، فقد عنونت “قادة سياسيون ومنتخبون حول العالم يوجهون رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، بتأكيد الإعتراف بسيادة المملكة على الصحراء، حيث أكدوا في الرسالة وفقا للجريدة، على أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، هو الحل الوحيد والدائم لهذا النزاع المفتعل، كما أشارت اليومية إلى أن الرسالة، قد جمعت مئتين وخمسين موقعا، ينتمون لخمسة وعشرين بلدا حول العالم.

وبعيدا عن قضية الصحراء، سلطت الجريدة الضوء على الذكرى ال63 لمعركة الدشيرة، والذكرى ال45 لجلاء آخر جندي أجنبي، من المناطق المحررة في المسيرة الخضراء المظفرة، مثنية على دور طلائع جيش التحرير، وعبقرية الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله في طرد المستعمر وتحرير البلاد من الاحتلال.

وإلى جريدة Le matin، التي ذكرت إلى أن عقد المجلس الجهوي لجهة الداخلة وادي الذهب، جلسته العادية لشهر مارس بمعبر الكركرات، مشيرة إلى أن جدول أعمال الجلسة يتضمن النظر في مشاريع اتفاقيات وبرامج للتنمية الإقليمية، المتعلقة بشكل خاص بالقطاعات الاجتماعية، الاقتصادية، والثقافية، وكذا في مشاريع إنشاء مركز لتعليم المهن ومركزين صحيين بالداخلة، في إطار  برنامج التنمية الجهوية 2020-2022.

فيما تطرقت جريدة l’opinion، لموضوع إحداث مندوبية جهوية للجمعية المغربية للمصدرين بمدينة الداخلة، بغية تعزيز الجاذبية الاقتصادية لجهة الداخلة وادي الذهب، مسلطة الضوء على تعيين السيد حسن ينجا مندوبا عاما للجمعية، كما أوردت تصريحا لعامل إقليم وادي الذهب السيد لمين بنعمر، جاء فيه أن الجهة تعرف دينامية اقتصادية مهمة، ما يستدعي توجه الجهد الاستثماري نحو التثمين، وأسواق جديدة خاصة داخل القارة الإفريقية.

ونختتم قراءتنا من جريدة AL BAYANE، التي اختارت الحديث عن زيارة أعضاء المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، لمواقع الإنتاج والبث الإذاعي والتلفزي الجهوية بمدينة الداخلة، يومي الجمعة والسبت الماضيين، كمحطة أولى ضمن سلسلة الزيارات الميدانية، المنظمة من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، لعدد من مواقع البث الإذاعي والتلفزي الجهوية، وكذا تجهيزات الهيئة الخاصة بالتقاط وتسجيل إشارات بث الإذاعات الجهوية، وفقا لما نقلته الجريدة من بلاغ نشرته الهيئة.

وقالت الجريدة أن البلاغ، جاء فيه أيضا أن هاته الزيارات، تندرج ضمن الإطار العام للتفاعل المستمر بين هيئة التقنين، والقطب العمومي للسمعي البصري، بغية تجويد المقدمة للمواطن مستخدم وسائل الإعلام.

الاخبار العاجلة