تعزيز التعاون البرلماني.. توقيع مذكرة تفاهم بين البرلمان المغربي ونظيره الهندوراسي

القضية بريس14 فبراير 2024آخر تحديث : منذ 3 أشهر
القضية بريس
سياسة
تعزيز التعاون البرلماني.. توقيع مذكرة تفاهم بين البرلمان المغربي ونظيره الهندوراسي
إسماعيل المالكي

وقع البرلمان المغربي بغرفتيه (مجلس النواب، مجلس المستشارين)، اليوم الأربعاء 14 فبراير الجاري، بمقره بالرباط، مذكرة تفاهم مع نظيره من هندوراس، تروم تعزيز التعاون البرلماني بين الدولتين.

ووقع هذه المذكرة عن الجانب المغربي، كل من راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب والنعم ميارة رئيس مجلس المستشارين، في حين وقعها عن هندوراس لويس رولاندو ريدوندو غيفارو، رئيس الكونغرس الوطني بالجمهورية، ونائب رئيس منتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية في أمريكا الوسطى وحوض الكاراييب والمكسيك “الفوبريل”.

وتهدف هذه المذكرة بالخصوص إلى إحداث آليات للتعاون والتشاور، وعقد مشاورات منتظمة، ثابتة وبناءة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تنسيق الجهود والمواقف وتوحيد الرؤى على مستوى الهيئات البرلمانية والحكومية الجهوية والقارية والدولية.

كما تنص هذه المذكرة على إرساء قنوات التواصل والتفاعل البرلماني، من خلال تبادل الزيارات والخبرات والتجارب والمعلومات والوثائق بين المجلسين، وتعزيز الأنشطة المشتركة وتقوية التعاون التقني بين إدارتي المجلسين.

وبالمناسبة، أعلن رئيس الكونغرس الوطني لجمهورية الهندوراس عن إحداث مجموعة للصداقة البرلمانية بين الهندوراس والمغرب بهدف تمتين علاقات التعاون والصداقة بين البرلمانين، مشيرا إلى توفر فرص كبيرة وآفاق واعدة للتعاون بين البلدين، حيث أكد أن المغرب يعتبر بمثابة بوابة لإفريقيا، كما أن الهندوراس توجد في قلب قارة أمريكا اللاتينية.

من جهتهما، أكد كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس المستشارين عن تطلعهما لتوطيد علاقات التعاون البرلماني مع الكونغرس الوطني لجمهورية الهندوراس، وعلى توثيق التنسيق والتشاور بين المؤسستين التشريعيتين في إطار منتدى الفوبريل، حيث يحظى البرلمان المغربي بصفة عضو ملاحظ منذ سنة 2014.

تجدر الإشارة الى أن لويس رولاندو ريدوندو يقوم بزيارة للمملكة المغربية للمشاركة في أشغال لمؤتمر البرلماني للتعاون جنوب ـ جنوب تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي ينظمه كل من مجلس المستشارين ومنتدى الحوار البرلماني للتعاون جنوب ـ جنوب، ورابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي يومي 15 و16 فبراير 2024.

حضر هذا اللقاء على الخصوص كل من الخليفة الثاني لرئيس مجلس المستشارين فؤاد القادري، وسفير جمهورية الهندوراس بإسبانيا ماريون أنطونيو بريفي رييس، والأمين العام التنفيذي لـ”فوبريل” أرييل ألفارادو أوربينا.

 

الاخبار العاجلة