سفراء معتمدون بالمغرب يقومون بزيارة لمدينة الجديدة للاطلاع على المؤهلات الطبيعية والمشاريع الاقتصادية بها

القضية بريس22 أبريل 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
القضية بريس
سياسة
سفراء معتمدون بالمغرب يقومون بزيارة لمدينة الجديدة للاطلاع على المؤهلات الطبيعية والمشاريع الاقتصادية بها

في إطار الزيارات الميدانية التي دأبت المؤسسة الدبلوماسية على تنظيمها لفائدة السفراء المعتمدين بالمملكة المغربية نظمت المؤسسة يومي 19 و 20 أبريل الجاري، زيارة ميدانية لمدينة الجديدة.

وتهدف هذه إلى اطلاع الدبلوماسيين الاجانب على المؤهلات الطبيعية والسياحية والمشاريع الاقتصادية الكبرى التي تزخر بها المنطقة .

 

وشكلت هذه المبادرة التي نظمتها المؤسسة الدبلوماسية للوفد الذي يضم سفراء عدد من الدول الإفريقية والأوربية والآسيوية فرصة للدبلوماسيين لزيارة المركب الصناعي الجرف الأصفر، التابع لمجموعة (أ س ب OCP)، والواقع على بعد حوالي 16 كيلومترا عن مدينة الجديدة، ويعد أكبر منصة مندمجة لصناعة الأسمدة والحامض الفوسفوري على الصعيد العالمي

IMG 20240422 WA0002 - أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

كما مكنت هذه الزيارة الدبلوماسيين من الوقوف على ما يحتويه هذا المركب الصناعي الضخم، الذي يضم وحدات صناعية وإنتاجية ومعدات تقنية متطورة للتصدير و التوريد وتصنيع المواد المعدنية والطاقات المتنوعة، كما تم اطلاعهم من قبل المختصين على الجهود المبذولة من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية لموقع الجرف الأصفر.

 

وفي الجانب السياحي للزيارة توقف السفراء الأجانب عند زيارة المآثر التاريخية المتواجدة بالحي البرتغالي ولعل أبرزها المسقاة البرتغالية أو “السقالة” وهي تحفة معمارية تاريخية، يعود تاريخ بناءها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، صممت على شكل فناء مربع محمولة قبابها على 25 عمودا من الحجر الجيد خصص لتجميع مياه الامطار وتخزين المؤونة والأسلحة، وقد كان لها الأثر الأكبر في إدراج الحي البرتغالي بالجديدة في يونيو 2004 ضمن قائمة اليونسكو لحماية التراث العالمي بالإضافة إلى زيارة مسرح الحي البرتغالي الذي تم تحويله من كنيسة إلى مسرح للقرب ، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمسرح سنة 2016.

 

وفي السياق ذاته، انتقل الدبلوماسيون الاجانب إلى زيارة “التازوطا”، وهي عبارة عن منطقة تتواجد بها مجموعة من البنايات شيدت من الأحجار الجافة وتنفرد بها منطقة دكالة بالمغرب، واستطاعت هذه التحفة الرائعة من البنايات من خلق إشعاع سياحي امتد صيته إلى خارج المغرب كما تعتبر ” التازوطا” إرثا ثقافيا محليا في غاية الأهمية والخصوصية ينضاف الى سجل المآثر التاريخية التي تزخر بها هذه المنطقة.

 

كما شكلت زيارة إحدى جمعية شرفاء القواسمة المهتمة بالصيد بالصقور مناسبة للوفد الدبلوماسي للتعرف على هذا التراث المغربي الأصيل الذي تتفرد به المملكة المغربية في شمال إفريقيا، والذي يمارس منذ ما يناهز قرنين من الزمن في منطقة القواسم التابعة لإقليم الجديدة، وتم تصنيفه تراثا عالميا من قبل منظمة اليونيسكو سنة 2010.

IMG 20240422 WA0000 - أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

وفي المحطة الأخيرة من هذه الزيارة تابع الوفد الدبلوماسي عرضا شيقا لفنون الفروسية المغربية التقليدية أو “التبوريدة” قدم خلالها مجموعة من الفرسان لوحات فنية إبداعية نالت إعجاب السفراء ضيوف المؤسسة الدبلوماسية.

الاخبار العاجلة