عملية أمنية مشتركة بين المغرب وإسبانيا تطيح بعنصرين من تنظيم “داعش” في الناظور وليريدا

القضية بريس19 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
القضية بريس
حوادث
عملية أمنية مشتركة بين المغرب وإسبانيا تطيح بعنصرين من تنظيم “داعش” في الناظور وليريدا
آدام الوهراني (متدرب)

أوقفت القوات الأمنية التابعة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية، عنصرا مواليا لتنظيم “داعش” الإرهابي صباح يومه الأربعاء.

ووفقًا لبلاغ صادر عن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، فقد تمكنت السلطات من تحديد موقع هذا العنصر الخطير بين المغرب وإسبانيا بفضل المعلومات الاستخباراتية التي قدمتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وذلك في عملية مشتركة مع قوات الحرس المدني بإسبانيا، حيث ألقى الأخير القبض على شريك الشخص الموقوف بالمغرب، بمدينة ليريدا الإسبانية.

وأكد المصدر ذاته أن التنسيق الأمني المتواصل بين الجهازين، قد أظهر أن المشتبه فيهما كانا على صلة بعناصر تابعة لتنظيم “داعش” بالساحة السورية، في إطار التحضير لتنفيذ عمليات إرهابية بأوروبا، بناء على تعليمات قياديين بهذا التنظيم الإرهابي.

وأضاف البلاغ أن التحريات أكدت كذلك أن الموقوفين، كانوا على تواصل مع شبكة للهجرة غير الشرعية، من أجل الحصول على وثائق هوية مزورة، لاستعمالها في إطار تنفيذ مشاريعهم الإرهابية.

وقد تم إيداع المشتبه فيه الموقوف بالناظور في إطار هذه القضية تحت تدبير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب.

وأبرز بلاغ مديرية الأمن، أن هذه العملية المشتركة تؤشر مرة أخرى على أهمية التعاون الأمني الاستخباراتي، في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بين المملكة المغربية وحلفائها، في سياق إقليمي، وجهوي وعالمي مطبوع بتنامي الخطر الإرهابي.

الاخبار العاجلة