مهرجان أرگيون بزاكورة.. مناسبة سنوية بتطلعات كبيرة

القضية بريس26 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
القضية بريس
رياضة
مهرجان أرگيون بزاكورة.. مناسبة سنوية بتطلعات كبيرة
سارة نجح (متدربة)

يشكل عيد الأضحى مناسبة سانحة للشباب وساكنة منطقة زاگورة، للاحتفال بشكل منقطع النظير مع ذويهم، ولعل ما تشهده هذه المناطق من حركة دؤوبة بهذه المناسبة الدينية لخير دليل على ما لها من مكانة بالغة الأهمية في المتخيل الشعبي.

حركة تدبّ في كل مناحي الحياة بالمدن والقرى بالجنوب الشرقي، والهدف واحد، يتجلى في العودة لمسقط رأس. كما لا يجد أبناء زاكورة وهذه الربوع، وقتا للعودة لأسرهم إلا في هذه الفترة من كل سنة، ومع هذه العودة تشهد زاكورة والجنوب الشرقي عامة، تنظيم مجموعة من التظاهرات الفنية والرياضة بالمنطقة، ما يجعلها تعيش جوا استثنائيا لا تعيشه إلا خلال هذه الفترة من كل سنة.

وهو ما جعل منطقة أرگيون في زاكورة، تحيى على وقع دوري شبابي مصغر، في إطار الدورة العاشرة لمهرجان أرگيون 2023، حيث شكلت دينامية ثقافية ورياضية هناك، الأمر الذي جعل هذه التظاهرة الرياضية تحظى بمتابعة كبيرة، لكونها المتنفس الوحيد للشباب المقيمين بالمنطقة أو المهاجرين والقادمين من خارجها.

حيث عرفت هذه الدورة، المنظمة من قبل جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية والاجتماعية اركيون، بشراكة مع نادي حسنية أرگيون، حضور معظم الشخصيات المحلية، للعمل الجماعاتي بين الجماعات سواء من حيث كأس السوبر بين أبطال جماعتي تمزموط وأفرا ، أو من خلال الحضور.

وعرف دوري تگمات لكرة القدم، “ارگيون لسنة 2023” مشاركة ثمانية فرق من جماعتي أفرا و تنسيفت بالملعب الكبير لأرگيون.

وفي هذا الصدد، قال بوحميد عبد الحق، رئيس جمعية تعليت للتنمية الاقتصادية والاجتماعية اركيون: “أنه سيرا على خطى الدورات السابقة لمهرجان اركيون التي ركزت على تنوع الانشطه، فقد كان للشأن الرياضي نصيب كذلك في الدورة العاشرة لمهرجان اركيون 2023، مشيرا أن تنظيم دوري تگمات في دورته الأولى، جمع 8 فرق من جماعتي أفرا و تنسيفت.

وأضاف المصدر ذاته، أنهم حاولوا عادة إحياء دوري تسركات المتوقف لسنين طويلة من خلال جمع شمل دواوير تسركات وأركيون من بوابة كرة القدم ، وهو ما تأتى ذلك بفضل تظافر جهود جميع الغيورين على الشأن المحلي بالمنطقة، مما أدى لنجاح هذه الدورة من المهرجان.

ومن جنبه، قال رئيس نادي حسنية أرگيون لحسن زني: ” استطاعنا تنظيم دوري تگمات في الملعب الكبير لأرگيون ، حيث مر الدوري مر في جو من الأخوة بين كل الدواوير المشاركة فيه،
وذلك بشراكة مع جمعية تعليت التي كانت سندا لنا، حيث أدى تظافر جهود جميع الغيورين إلى نجاح هذا الملتقى السنوى.

 

WhatsApp Image 2023 07 26 at 14.34.04 - أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

وشهد الدوري منافسة شديدة بين مختلف الفرق المشاركة فيه، حيث جمعت مباراة النهائية بين أولمبيك أرمض، واتحاد إگموضن، وابتسمت لهذا الأخير بهدف نظيف، ليعلن عنه بطلا لنسخة هذه السنة، من دوري تاگمات بزاگورة،

وفي هذا السياق، قال عمر الوردي، رئيس جمعية بسمة درعة للأعمال الاجتماعية، ورائيس اتحاد إگموضن لكرة القدم، ” هذا الفوز جاء نتيجة العمل المتواصل، وتظافر جهود كل مكونات الفريق، من لاعبين ومسؤولين، والجمهور الذي ساهم بشكل كبير في هذا التتويج. وأضاف رئيس النادي، أن هذا الدوري كان ناجحا بكل المقاييس.

وفي اختتام هذا الحدث البارز، الذي يعد فرصة لخلق جو من الاحتفال، والتضامن المنقطع النظير، تم توزيع شواهد تقديرية وجوائز للفائزين.

الاخبار العاجلة