” كان 2023″ .. ساعات قليلة قبل قص شريط النسخة 34

القضية بريس13 يناير 2024آخر تحديث : منذ 4 أشهر
القضية بريس
رياضة
” كان 2023″ .. ساعات قليلة قبل قص شريط النسخة 34
فاطمة وهاب

بدأ العد التنازلي لأكبر عرس كروي في القارة السمراء، حيث تتجه أنظار عشاق المستديرة، اليوم السبت، لقص شريط النسخة 34 لكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم “كان 2023″، بمباراة الافتتاح التي ستجمع بين منتخبي ساحل العاج و غينيا بيساو، ابتداء من التاسعة مساء (بتوقيت المغرب)، بملعب الحسن واتارا.

وبعد انتهاء أشهر أشغال البناء والتهييئ والاستعدادات لهذه الدورة، أُعلن عن ستة ملاعب، في مدن خمسة، لاحتضان منافسات البطولة، ابتداء من اليوم وإلى غاية 11 فبراير المقبل.

وحضيت ساحل العاج، بشرف تنظيم هذا العرس الكروي القاري للمرة الثانية في تاريخها، بعد النسخة 14 عام 1984. هذا وتعد النسخة الحالية الثانية على التوالي من حيث عدد المنتخبات المشاركة ب 24 منتخبا على غرار ” كان 2021″ بالكاميرون.

ووزعت المنتخبات المشاركة على 6 مجموعات، كل 4 منتخبات تتبارى في نفس المجموعة لتجاوز الدور الأول. وتتأهل الفرق المحتلة للمركزين الأول والثاني من كل مجموعة، إلى جانب أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث، وبداية من ثُمن النهائي ستلعب باقي المباريات بنظام خروج المغلوب.

*المجموعات*

*المجموعة الأولى:* ساحل العاج، وغينيا بيساو، نيجيريا وغينيا الاستوائية.
*المجموعة الثانية:* مصر، الرأس الأخضر، غانا، والموزمبيق
*المجموعة الثالثة:* السينغال، الكاميرون، غامبيا، وغينيا
*المجموعة الرابعة:* الجزائر، موريتانيا، أنغولا، وبوركينافاسو.
*المجموعة الخامسة:* تونس، جنوب افريقيا، مالي، وناميبيا.
*المجموعة السادسة:* المغرب، تنزانيا، زامبيا والكونغو الديمقراطية.

*الملاعب*

*ملعب الحسن واتارا*

يقع شمال العاصمة أبيدجان. بسعة تصل إلى 60000 متفرج. سيحتضن المباراة الافتتاحية والنهائية إلى جانب مباريات المجموعة الأولى.

*ملعب ملعب لوران بوكو*

الملعب الذي سيستضيف مبارايات المنتخب الوطني المغربي، يقع على الساحل الغربي لسان بيدرو. يسع ل 20 ألف متفرج. ستخوض على أرضيته منتخبات المجموعة السادسة مبارياتها، إلى جانب مباراة ناميبيا ومالي من المجموعة الخامسة.

*ملعب السلام*
يقع في مدينة بواكي، و يتسع لـ40 ألف متفرج. كان من بين الملاعب التي احتضنت مباريات النسخة 14 من كأس الأمم الأفريقية التي احتضنتها البلاد عام 1984. سيستضيف مباريات المجموعة الرابعة.

*ملعب فيليكس أوفوي بوانيي*
من أقدم ملاعب ساحل العاج، احتضن المباراة النهائية للنسخة 14 بين الكاميرون ونيجيريا. يقع في أبيدجان ويسع ل34 ألف متفرج، ومن المقرر أن يكون مسرحا لمباريات المجموعة الثانية، ومباراة من المجموعة الأولى.

*ملعب تشارلس كونان باني*
افتتح سنة 2018 بمدينة ياموسوكرو، يسع ل 20 ألف متفرج، سيكون جاهزا لاستضافة مباريات المجموعة الثالثة، إلى جانب مباراة أنغولا وبوركينا فاسوعن المجموعة الرابعة.

*ملعب أمادو جون كوليبالي*
يقع في كورهوغو شمال البلاد، سعة 20 ألف مشجع، سيحتضن مواجهات المجموعة الخامسة، إلى جانب مباراة الكونغو الديمقراطية وتنزانيا عن المجموعة السادسة.

الاخبار العاجلة