سباق النصر النسوي على الطريق.. أزيد من 15 ألف مشاركة في الدورة ال14

القضية بريس28 أبريل 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
القضية بريس
رياضة
سباق النصر النسوي على الطريق.. أزيد من 15 ألف مشاركة في الدورة ال14
محسن المهدي الإدريسي التفروتي

شهدت الدورة ال 14 من سباق النصر النسوي على الطريق (8 كلم) ،الذي  نظمته، اليوم الأحد بالرباط، جمعية ” المرأة إنجازات وقيم”، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، والرئاسة الفعلية للشريفة للا سمية الوزاني، رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، مشاركة أزيد من 15 فتاة وشابة وامرأة من مختلف الشرائح الاجتماعية تقاسمن في ما بينهن لحظات ممتعة إما جريا أو هرولة أومشيا،رافعات شعار ” نجري علاش قديت”.

 

وبالإضافة إلى بعض الشوارع الرئيسية لعاصمة الأنوار مرت المشاركات عبر بعض المآثر التاريخية للعاصمة نظرا لرمزيتها، وبالتالي فإن هذه التظاهرة الرياضية النسوية تساهم إلى حد ما في تقريب المجتمع المدني من تراثه وحثه على صيانته وتثمينه نظرا لقيمته الحضارية.

 

وعرفت الدورة 14 مشاركة نسوية مكثفة لمختلف الشرائح الاجتماعية ومن مختلف الأعمار من المجتمع المدني ومن العديد من مؤسسات التعليم والتكوين المهني والجمعيات الرياضية وعداءات متمرسات ومن هيئة المحامين بالرباط،علاوة على المشاركة المتميزة لجمعيات الأولمبياد الخاص المغربي ومؤسسة للا أسماء للأطفال والشبان الصم وكذا بعض المشاركات الأجنبيات.

IMG 20240428 WA0012 - أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

يذكر بأن لقب الدورة 14 لسباق النصر عن  فئة الممارسات ضمن بعض الأندية عاد لحنان البجاوي من مدينة خنيفرة ( الجيش الملكي)، وهو السادس لها ,علما بأنها حلت في مركز الوصافة مرة واحدة.

 

وفي كل مرة تصرح بقولها ” لقد شاركت  ليس بصفتي عداءة ، ولكن بصفتي امرأة لكي أتقاسم مع باقي المشاركات هذه اللحظة الممتعة”.

 

وتميزت نسخة هذه السنة بحضور ثلاثين فتاة ومؤطرة من المتميزات في سباقات ” خطوات النصر النسائية ” المنظمة خلال الموسم الرياضي الحالي من طرف الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، تحت إشراف وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والتي استضافتها تواليا مدن الناظور والداخلة وزاكورة والسمارة ووجدة وعرفت مشاركة نحو 60 ألف مرأة وفتاة وشابة من مختلف أطياف المجتمع المغربي.

 

وقد أعدت اللجنة المنظمة للدورة برنامجا خاصا لهن شمل بالخصوص زيارات للمعالم والمآثر التاريخية للرباط ولقاءات تواصلية مع تلميذات بعض المؤسسات التعليمية بعاصمة المملكة.

 

وبما أن اللجنة المنظمة للسباق، برئاسة السيدة نزهة بدوان، رفعت كشعار للدورة ” المثابرة والاستمرارية والجودة والإتقان “، فإنها لم تترك بالتالي أي شيء للصدفة ، وعملت جاهدة من أجل تعبئة كل الطاقات وتسخير كل الإمكانيات المتوفرة لضمان استمرارية هذه التظاهرة الرياضية النسوية الكبرى ووفرت سبل نجاحها بكل المقاييس، وذلك بفضل تظافر جهود كافة شركاء الجمعية، وفي مقدمتهم مصالح ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة والهيئات والمؤسسات الداعمة والعشرات من المتطوعين والمتطوعات من الرباط وخارجها.

IMG 20240428 WA0009 - أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

وفي هذا السياق، توجهت رئيسة الجمعية السيدة نزهة بدوان بالشكر إلى سلطات ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة على دعمها الموصول لسباق النصر وكذا لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة ولرجال ونساء الإعلام ولشركاء الجمعية ولكل من ساهم من قريب أو بعيد في ضمان نجاح الدورة 14 لسباق النصر الذي يعتبر من أكبر السباقات النسوية في العالم.

وتكريسا لثقافة الاعتراف، التي دأبت عليها الجمعية منذ عدة سنوات، تم بهذه المناسبة تكريم كل من المصور الصحفي مصطفى بدري واللاعب الدولي السابق في صفوف المنتخب المغربي وفريق الجيش الملكي لكرة القدم عبد الرزاق خيري والإعلامية الرياضية ابتسام زروق والممثلة المسرحية والتلفزيونية والسينمائية بشرى أهريش حيث أشرفت الشريفة للاسمية الوزاني على تسليم المحتفى بهم تذكارات قدمتها لهم جمعية ” المرأة إنجازات وقيم” اعترافا وتقديرا للخدمات التي أسدوها في مجالات اختصاصهم.

IMG 20240428 WA0008 - أول جريدة إلكترونية مغربية تتجدد على مدار الساعة

كما تم في ختام هذه التظاهرة الرياضية النسائية، التي جرت في أجواء حماسية واحتفالية توزيع الميداليات والجوائز والهدايا على الفائزات في مختلف المسابقات من طرف الشريفة للاسمية الوزارني، رئيسة الأولمبياد الخاص المغربي، ومدير الرياضة بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، السيد عبد الرزاق العكاري ورئيسة جمعية “المرأة إنجازات وقيم”، السيدة نزهة بدوان، و بطلة ألعاب القوى العالمية حسناء بنحسي، والمدير التقني المكلف بالتنمية في الكونفدرالية الإفريقية لألعاب القوى السيد عزيز داودة،  والمدير الوطني للأولمبياد الخاص المغربي السيد وسيم الشرادي،  فضلا عن أعضاء من المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع وبعض شركاء الجمعية الذين تم تكريمهم بالمناسبة.

الاخبار العاجلة