النواصر .. تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات بمشاركة 46 من الأطر الصحية

القضية بريس27 مايو 2024آخر تحديث : منذ 4 أشهر
القضية بريس
جهات
النواصر .. تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات بمشاركة 46 من الأطر الصحية

جرى يوم السبت 18ماي الجاري، بالمركز الصحي الحضري المستوى بالنواصر تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات، استفاد منها أزيد من 600 مستفيد ومستفيدة، وذلك من أجل الارتقاء بصحة الام والطفل والتي نظمتها جامعة المجتمع المدني المغربي ونادي أجيال النواصر للرياضة، وجمعية أجيال للتنمية، ونادي الاستثمار الأخضر، ومجموعة مدارس الرائد العلمية، وبتنسيق مع المجلس الجماعي لجماعة النواصر وعمالة إقليم النواصر، والدرك الملكي والقوات المساعدة، والسلطة المحلية ومندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالنواصر.

 

وتهدف هذه القافلة المتميزة إلى تقريب الخدمات الصحية من المواطنين والمواطنات وتحسين المستوى الصحي بالاقليم وتجويد الخدمات.

 

وأوضح السيد يوسف نعمان رئيس الجامعة، أن هذه القوافل الطبية تأتي ضمن برنامج طبي تطوعي وأنها تجوب المناطق القروية بالدرجة الأولى.

 

كما أشار السيد مصطفى عدناوي، نائب الكاتب العام للجامعة ورئيس نادي أجيال النواصر، أن هاته القوافل الطبية المتعددة الاختصاصات تسعى إلى توفير بعض التخصصات الحيوية المتعلقة خاصة بصحة الطفل والأم ومتابعة الحالات التي يؤكد التشخيص أنها تعاني من أمراض مزمنة وتوجيهها إلى مراكز طبية عمومية، إلى جانب مواكبة المرضى. وأوضح العدناوي، أن هذه القافلة تهدف إلى الرفع بالاجيال الصاعدة وتحسيس النساء بضرورة القيام بفحوصات من أجل الكشف المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم.

 

وأشار المتحدث، أن مجموعة من المستفيدين والمستفيدات من جماعة النواصر عبروا عن ارتياحهم للاهتمام والخدمات المقدمة من طرف الطاقم الطبي لجميع المستفيدات من النساء وحثهم على ضرورة القيام بفحوصات من أجل الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم حفاظا على صحتهن وضمانا لسلامتهن، كما أن هذه القافلة مكنتهم إلى جانب عدة نساء من إجراء الفحص بالصدى”Ecographie” والاطمئنان على وضعهم الصحي ومنحهم الدواء مجانا بالمركز الصحي الحضري المستوى 2النواصر.

 

وقد همت هذه العملية ساكنة جماعة النواصر، كما عبئت لهذه القافلة 46 من الأطر الطبية، إضافة للمختبر المركزي للتحاليل الطبية وأدوية توزع مجانا.

 

ومن بين الخدمات المقدمة للمستفيدين، الطب العام، طب الجلد، طب الجهاز الهضمي، الطب النفسي، طب الاطفال، طب النساء، الفحص بالصدى.

 

تجدر الإشارة إلى أن نجاح هذه القافلة الطبية ثم عبر تعبئة كل المتدخلين بجماعة النواصر مع إشراك جميع الفاعلين المحليين بجماعة النواصر.

 

جدير بالذكر أن العملية عرفت حضور كل من رئيس المجلس الجماعي لجماعة النواصر، والكاتب العام للجماعة، ونائب المدير الإقليمي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالنواصر، وممثلا عن السلطة المحلية، وقائد القوات المساعدة وأعوانه، وممثلا عن الدرك الملكي، ورئيس الجامعة، ورئيس نادي أجيال النواصر للرياضة، ورئيسة نادي الاستثمار الأخضر.

الاخبار العاجلة