الصحة السعودية تعلن الحصيلة النهائية لوفيات حج 1445 هجرية

القضية بريس24 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 3 أشهر
القضية بريس
دولي‎
الصحة السعودية تعلن الحصيلة النهائية لوفيات حج 1445 هجرية
فاطمة وهاب

أعلنت السعودية، يوم الأحد، أن عدد وفيات حج هذا العام بلغ ألف و301 متوفى، متأثرين بالإجهاد الحراري، 83٪ منهم من غير المصرح لهم بالحج، بينهم كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة.

 

وقال وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، في مداخلة تلفزيونية أن ” أن المنظومة الصحية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحراري هذا العام، بعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن”

 

وشدد الجلاجل على أن ” على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.. والتواصل مع ذوي المتوفين، والتعرف عليهم.. وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم”

 

وأشار الوزير إلى جهود المنظومة الصحية وقوات أمن الحج، إذ أن منظومة الصحة قدمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية، دون رصد أو تسجيل أوبئة أو أمراض متفشية، لاسيما مع درجات الحرارة المرتفعة هذا العام.

 

وحسب ذات المصدر فقد قدمت المملكة للحجيج حوالي 1.3 مليون خدمة وقائية، شملت الكشف المبكر واللقاحات، فضلا عن خدمات إسعافية تجاوزت 30 ألف خدمة، منها 100 عملية نقل إسعاف جوي.

الاخبار العاجلة