ندوة علمية وطنية حول مدونة الأسرة ومتطلبات التغيير

القضية بريس28 أكتوبر 2023آخر تحديث : منذ 7 أشهر
القضية بريس
مجتمع
ندوة علمية وطنية حول مدونة الأسرة ومتطلبات التغيير
آدم الوهراني

جرت في مساء يوم الجمعة 27 أكتوبر 2023،  ندوة علمية وطنية في قاعة المؤتمرات والحفلات بالقصر الكبير، والتي كانت من تنظيم المركز الوطني للدراسات والأبحاث القانونية والقضائية. انطلقت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، تلتها أداء النشيد الوطني، ومن ثم توجيه كلمة منسق الندوة “عزيز العروسي”.

أتاحت الندوة منصة لمداخلات الدكاترة المشاركين، حيث قدم الدكتور عبد السلام فيغو من كلية الحقوق بالرباط مداخلته حول موضوع “مساواة المرأة في الإرث بين الواقع والتصورات”. بالإضافة إلى ذلك، قدمت الدكتورة إيمان البراق، عضو نادي قضاة المغرب وباحثة في قانون الأسرة المغربي والمقارن، مداخلتها حول “ثنائية الفقه والقانون وتطور قانون الأسرة”.

فيما يخص الجانب القضائي والتنفيذي، قدم ذ. التهامي الشريفة نائب الوكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بالقصر الكبير مداخلته حول “دور النيابة العامة في تفعيل مدونة الأسرة”.

وفي المداخلة الرابعة، ناقشت الذكتورة. نعيمة بروحو، محامية بهيئة المحامين بطنجة، موضوع “مدونة الأسرة بين المكتسبات وتحديات التغيير”.

وأخيرًا، تحدث الذكتور، سليمان أدخول، رئيس المجلس الجهوي لعدول استئنافية تطوان، حول “التحديات العلمية في توثيق العقود والاتفاقات الأسرية” في المداخلة الخامسة، وقدم ذ. محمد الزردة، رئيس قسم قضاء الأسرة بطنجة، مداخلته حول “أبرز التحديات العلمية في تطبيق مدونة الأسرة فيما يتعلق بالحضانة والولاية” في المداخلة السادسة.

وفي ختام الندوة العلمية، تم فتح باب المناقشة للحاضرين في القاعة، وتم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.

الاخبار العاجلة