المعرض الدولي للورد العطري بالمغرب.. الدورة ال59 أنشطة متنوعة بإشعاع عالمي

القضية بريس28 أبريل 2024آخر تحديث : منذ أسبوعين
القضية بريس
جهات
المعرض الدولي للورد العطري بالمغرب.. الدورة ال59 أنشطة متنوعة بإشعاع عالمي

تحتضن مدينة قلعة مگونة، من الفترة الممتدة من 3 إلى 6 من ماي المقبل، الدورة ال59 من الملتقى الدولي للورد العطري بالمغرب، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

ووفق بلاغ للمنظمين، فإن هذا الملتقى، وينظم من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتنسيق مع عمالة إقليم تنغير إلى جانب شركاء محليين وجهويين ووطنيين ودوليين، تحت شعار: ” الورد العطري: من أجل سلسلة مقاومة وناجعة بيئيا”.

وسيكون هذا المعرض، الذي أضحى ذي صيت وسمعة دوليين، فرصة لتسليط الأضواء على سلسلة الورد العطري ودورها المركزي من أجل تنمية مستدامة تساهم في إبراز الهوية والموروث الثقافي المرتبطين بقلعة مكونة.

 

ووفق المنظمين، يرتقب أن تستقطب دورة هذه السنة، أزيد من 100 ألف زائر وزائرة من مختلف جهات المملكة وسياح مغاربة وأجانب ومهنيين وزوار من مختلف الشرائح الاجتماعية.

 

ويعتبر هذا الحدث، فرصة لوضع الأصبع على أهم المنجزات في مجال تنمية سلسلة الورد العطري في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” وانعكاساتها على الاقتصاد المحلي، إضافة إلى أهم الإنجازات في مجالات البحث العلمي المرتبطة بهذه السلسلة.

 

 

وجاء اختيار شعار هذه الدورة لم يكن صدفة، بل جاء لإظهار مدى مقاومة ونجاعة هذه السلسلة في مواجهة التغيرات المناخية خصوص في الظروف الحالية التي تتسم بإجهاد مائي مزمن على المستوى الوطني.

وفيما يخص هيكلة المعرض، يضيف البلاغ، يضم أزيد من 100 رواق منها الفضاء المؤسساتي وآخر خاص بسلسلة الورد العطري والمنتجات المجالية الأخرى، إضافة إلى الفضاء المخصص للآليات والمعدات الفلاحية.

ووفق المصدر ذاته، فإن برنامج هذه الدورة، يمتد على أربعةِ أيام تغني فقراته ندوات علمية وموائدَ مستديرة يؤطرها أطر عن وزارة الفلاحة وباحثون وأكاديميون وخبراء في مختلف المواضيع ذات الصلة بسلسلة القيم ومقاومة الورد العطري للتغيرات المناخية وتعبئة الموارد المائية والآثار الاقتصادية والاجتماعية لهذه السلسة على الساكنة المحلية.

 

وسيتم الاحتفاء بالمنتجين وتشجيعهم من خلال تقديم مجموعة من الجوائز التحفيزية لفائدة أحسن الضيعات وأحسن وحدات التثمين بواحات امكون ودادس.

 

واختتم بلاغ، بأن الجمهور سيكون على موعد مع الكارنفال الاحتفالي السنوي متعدد الألوان والذي يجوب شوارع قلعة مكونة بمزيج من الإيقاعات والغناء والرقص الفولكلوري، في أجواء احتفالية تتخللها عدة لوحات شعبية تقوده ملكة جمال الورود لسنة 2024، بالاضافة إلى تنظيم سهرة فنية متنوعة تحييها فرق غنائية وموسيقية محلية ووطنية.

الاخبار العاجلة